الحلقة المئة وسبعة وستون من يوميات علوب 167 مع الطيب عبدالماجد

0
يوميات علوب ....167....
( أم قريدون ) ...!! بالقرمصيص يالحاجة



راقد في نص الحوش من الصباح ...
ومشغل ليك تلفوني دا ( راديو ) أسمع ليك مذيعة صوتا حلو كدا بتقول ......
( وﻣﻊ ﺍﻗﺘﺮﺍﺏ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻓﺼﻞ جديد ﺗﺒﺪﺃ ﻃﻼﺋﻊ ﻫﺠﺮﺓ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﻻﻧﻴﻖ " ﺃﻡ ﻗﻴﺮﺩﻭﻥ " ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺑﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻣﻮﻃﻦ ﻫﺠﺮﺗﻬﺎ ﺍﻟفصلي .. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺷﺎﻋﺮﻫﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺣﺴﻦ :
‏( ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻳﺠﻴﻬﺎ ﺟﻴﻌﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺗﻘﻴﻬﺎ ﺷﺒﻊ ‏)
.........
ياسلااااام كلام حلو شديد ....عاينتا من سريري فوووق في السما دا شايف لي كم طيرة كدا جَارِيَات في الجو 
......!!! ياربي بكونن ديل هم القالتن المذيعة دي ....!!! 😌😌😌

أها يقولن كدا ( أم قيردونات ) يتلملمن كووولهن وطيراان علي السودان ....!! 
قاطعين المسافات والفيافي يحدوهن الأمل والشوق بالوصول الي مرافئ وطن ألفوه ....!!! 
..طبعا هن طايرات صفوف صفوف ( تبارك الرحمن ) (والطير صافات ...) 
وكلهن جنب بعض مافي واحده طالعة من الخط ....نظام شديد كم يحتاجه أهل الأرض ) 
بعاينن قدامن بس ...مادات القداديم... والأجنحة دي مفرورة تصفق ....( كل قد علم صلاته وتسبيحه ) ....

ومره مره بفكو ليك كمية كدا من ( الزغاريد ) في الجو ....!! فرحة سااااكت بالسودان الجاينو دا ....
سرو باتع ياخ (السودان) دا ....
تقعد فيهو تتململ ...!! تمشي منو تتململ ....!! 
وبعدين يا أخوانا ...أها ...!!! والحل ..!!!! 
المهم( طيورك ) طيور السرور ..قربو علي الحدود ...
وبعد طَي المسافات وآلاف الاميال دخلوها وصقيرا حام .....!!! 
اخيراً ورسميا وفد ( أم قيردون ) يحلق في الأجواء السودانية ...!! 
داخلات من جهة ( الشرق ) وهم الان علي مشارف البلدة وتخوم المدينة ....!! 
طبعا ( أم قيردون ) دي بتجينا من ( أوروبا ) وتقطع الجزيرة العربية حتي تصلنا هنا ...! عشان كدا ناسنا هنا بسموها ( الحاجة ) لأنها بتجينا من ( الحجاز ) ...!! 
( هلا..هلا .... ااااالمبروكة ) 
عشان كدا بقولو ( أم ﻗﻴﺮﺩﻭﻥ ) ﻣﺸﺖ ﺍﻟﺤﺞ وجات ..
ﻭبغنو ليها ( الشفع ) وهي تشيل وﺗﺮﻗﺺ ﻓﻲ ﺿﻞ ﺍﻟﻀﺤﻲ ( رقاصة رقيص ) ﺗﺠﺮﻱ ﻭﺗﻘﻴﻒ وﺗﻬﻮﺯﺯ ضنبا .....!! 
بقولو ليها .....!!
🎵🎵
ﺃﻡ ﻗﻴﺮﺩﻭﻥ ﻳﺎلحاجة 
ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻨﻪ ﺩﺍﺟﻪ
ﻭﻟﺪﻙ ﻭﻳﻦ ﺭﺍﺡ ﻳالحاجة 
ﻭﻟﺪﻙ ﻋﺮﻳﺲ ﻳﺎلحاجة 
ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺪﻓﻴﺲ ﻳﺎلحاجة 
ﺑﺎﻟﻘﺮﻣﺼﻴﺺ ﻳﺎلحاجة 
🎼 🎵
اها دي ياها ( أم قيردون ) .....!!! 
لطيفة جنس لطافة ...وملونة كدا ....وحلوة حلا ....!!! تموت في السودان دا ...!! خلت ليهو ( أوروبا ) الجارين ليها الناس دي وجات كايسانا ....!! 
أها ( أم قريدون ) المره دي لما استغربت ...!! 😳 
أول حاجه وهي طايرة كدا.. وقبل ماترك ...!!
( بكسر الراء ) 
من فووووق عينا للصفوف تتطاقش ...!! يازوووول .شي صف عربات ....!! وشي غاز ....!! وللخبز نصيب ....!!! 
بجانب الناس الكتيره اللافة سااااكت ما لاقية ليها شغلة دي ...!! 
وبينما هن يتطلعن من ارتفاع شاهق إذ بواحده من ( أم قريدونات ) ديل قالت لي للتانية ...
إنتي الحاصل شنو ( تحت ) يا اختي ..!! خير ...!!
شايفا الشايفاهو أنا دي ...!! ؟؟ 
الناس دي مالا ( مرصرصة ) كدا ...!!!!!؟؟؟
ديك طوالي ردت عليها... قالت هيي ها ... إنتي ما عارفا السودانيين ...تلقي هسا يا عرس ..!! يا بكا ..!! كلهم 
بتخمخمو وبجو يشاركو ...!! ناس حنينين ياخ....!! 
قالت ليها نحنا ياصوصو ( دا اسم الطيرة دي ) العالم دا مقددنو قديد ...!! النبي فيك لاقوك ناس زي ديل ...!! الله يحفظم بس ....!! 
فما تقلقي ساكت تلقيها هسا ( صبحية )👏👏 
وفكنها ضحكة ...!!😂😂😂 ضاربااات الونسة في الجو ) ...!!

ديك قالت ليها والله ماااا ظنيت ياقيردونة ....!!
قلبي دا قابضني ماعارفا ليي ...!! 
إلا كان في حاجة ...!!!
قالت ليها ( حاجة ) شنو كمان ...!!؟. 
فال الله.. ولا فالك .. إنتي (طيرة ) ولا شنو ....!!
زمنا دا كلو ( طايرين ) حصل لاقاك خير زي الفي البلد دي ...!!
عليك الله هسا بس نحنا مما دخلنا الحدود لحدي هنا شفتي بس كمية الأرض والخير والبزار دا ...!! الله قادر 
عبرنا لينا زي (مية )بلد كدا ....لاقتك( بلد ) زي دي ...!!!؟ 
شوفي ( الجبال ) دي واقفة كيفنها ...!! دايرا تصلنا هنا ... ( وقد اعترضتهم ( التاكا ) ( وتوتيل ) في مسار الرحلة ....تكاد ان تبلغهم طولا .....
وشوفي ( النيل ) دا شاقيها النص كيفن ...!! يلمع من فوق زي السيف ....!!! تبارك الله.... دهب بس ...!!

أها ( الطيرة ) التانية دي لما سمعت قولة ( النيل دهب ) طوالي اتلفتت للجنبها دي وابتسمت ليها مع غمزة كدا 🦅 ...!! 😜
قالت ليها إنتي غايتو الله ليك من ( الدهب ) دا ...تحبي ذي عيونك ديل ....!! جابو سيرتو ساكت دايرا تقعي من فوق السما دا تتكسري ...!! 
طوالي ديك ردت ( علي الطاير ) ..!! قالت ليها هو في ( طيرة ) ما بتحب الدهب ....وجااااااك فكت ليها زغرودة ...!! ...( لذيذات شديد ) ....
قالت ليها خليك من (النيل ) البشبه ( الدهب ) ....!!! هو الدهب الجد جد شوفي مدفق كيفن في البلد دي زي الشي الكعب ...!! شفتي قبيل واحنا داخلين من ( الحجاز ) جنس البشر اللافين بفتشو فيهو ديل اظنو شدة ما ما مدفق ...!! ماشايفا لي ولا ( مكنة ) ...!! ياهن الناس ديل بس ...شي عجيب 
بلد ثلاثية الأبعاد ...!! أرض ...!! ونيل ...!! ودهب ...!! ديل مفروض ( يصلوا ) ليل نهار علي النعم دي ...!! فعليك الله خلينا ننزل بي سلام ...اشتقتا شديد للسودان ياخ ما تتشائمي لينا .....!!! 
واستمرت طلائع ( أم قيردون ) في التحليق ....!!! 
لكنهن أحسسن بالفعل أن ثمة شيء ما يحدث علي الأرض ويعكر صفو الأجواء .. والتي بدت ملبدة ببعض الغيوم ...!! وشيء من غشاوة ....!! وبعض غبار عالق ....!! 
لاحظو من الجو كمية من موية المطر ماسكة فسألت إحداهن ...!! 
انتو المويةً الكتيرة دي شنو كمان ...!!؟؟ 
التانيه قالت ليها حتكون شنو يعني ...!!؟
ما عادي ...!! تكون مطره جات ...!! 
قالت ليها.... لا ..الموية دي كتيرة شديد...!! وفِي ناس في نصها والبيوت ......!!
وبإمعانهن النظر والتحديق في الأرض...!! أيقن أن ثمة شيء غير معتاد ...وأن ( الخرطوم ) بي عافية شوية 
.....!!! 
قائد هذا السرب كلّف مجموعة من ( أم قريدونات 
....يعملو هبوط مظلي...!! وينزلو تحت 
يشوفو الحاصل شنو بالظبط ..!!ويجو راجعين يوروهم ...!!
وبالفعل تقدمت كتيب الإستطلاع المكونة من عشرة 
ام قيردونات ...تمهيدا لوصول بقية الجيش في هجرته الفصلية المعتادة.....!!! 
وبالفعل وصلت ( الكتيبة ) الي أطراف المدينة وبدات الهبوط التدريجي نحو ( الخرطوم المركز ) ....!!
حيث رأت ما لايسر ...!! 
مياه تسد الطرقات ...وجبال من ( القمامة ) تحيط بالمكان .....! فصاحت إحداهن بعتب ....
طوالي الناس دي بغلطو غلطات زي دي ..!! ويشيلو ( القمامة ) دي يرموها هنا في الأطراف ...!!وما بكونو حلو المشكلة ...!! 
( كم انت متفائل أيها الطائر الجميل )
حيث لم تكن ( ام قيردون ) تدري أن ( القمامه ) أصبحت تتقاسم المشهد ..!!! وتستوطن منتصف المدينة ....وتجاور الناس ....!! 
لتصل كتيبة الإستطلاع الي وسط العاصمة ...!! 
وهبطت بالفعل وارتكزت في بعض أعمدة الكهرباء وأسوار البيوت ..!! لتري ما يحدث عن كثب وتقف علي الواقع من ( مرارة ) الحدث ....!! 
(وليس ( قلبه ) هذه المره ....) 
وهالها المنظر....!! وياله من منظر ...
البلد غارقة حتي أذنيها في موية مطرة لم تجد 
سبيلا للتصرف والإنصراف ...!! 
وبالفعل وجدت السيارات تصطف للبنزين ...!! والناس يصطفون للغاز ...!! والدولار يصطف معها محلقا في الأجواء لمن استطاع اليه سبيلا...! بعيدا عن الأرض
والتي يفترشها كثير من أصحاب الفاقة والعوز ...وبائعي الليمون ...!! والذين لم تغفلهم عين ( ام قيردون ) ...
وقد شعرت بكثير من الحزن ....والإنقباض ...!! 
تري متي حدث ذلك ..!!؟ وكيف ...!!؟؟ 
هذه المره لم تجد تلك المدينة كما عهدتها من قبل وهي تضج حركة وحبور .....!!
حتي سياراتها تسير علي استحياء وكأنها تخشي علي مخزونها النفطي من النفاذ ..!! 
وفِي عينيها رهق وتعب ..!!وملامحها شاردة وأحاسيسها مبعثرة ..مشغولة الفكر والدواخل ...!! 
حتي زيها الأنيق تخلت عنه لصالح قماش بالي ...!! متلفحة بثوب قديم ...!! 
من الذي سيغني لها ...ولدك وين راح يالحاجه 🎵🎵 ولدك عريس ﻳﺎلحاجة ...!! لترقص علي أنغامها .....
كوووووو ...!! كووووووو
إنه صوت قائد كتيبة الرصد والإستطلاع ..!! يعطي تعليماته بضرورة الإقلاع الي حيث جحافل ( أم قيردون ) المعلقة في الهواء ...! والمتجهة صوب المدينة ...وهي تحمل رسالة مبهمة غير مطمئنة ..!!مفادها أن الأجواء قد لاتسمح بالهبوط .....!! 😭😭😭
لاياخ ...!!ماتقولي كدا ....!!! 
أرجوكم لاتعودو أدراجكم ....!!
اهبطوا ..رغم قساوة الظروف فنحن رغم الرهق والتعب ..!! لازلنا الصفقة والطمبور ......👏👏👏
وناسنا حنان ..!! 
يكفكفو دمعة المفجوع 
يبدو الغير على ذاتم ....!! يقسمو اللقمة بيناتم 
ويدو الزاد !!!!حتى إن كان مصيرم جوع .....
ديك أهلى .....!! 😍
والله بالجد ديل أهلي ....!! صادق معاك أنا ...!! 
تعالي يا أم قيردون ) ...!! 
أتريدي حرماننا حتي من تغريدك الصباحي الجميل ......!! ورقصة الضهرية...!! وقليل من أمل ..!!

الإيكفي سكون الأرض ....!! وصمت الجدران 
تريدي حرماننا من ضجة السماء .....!! وسمر الشجر ....ونفحات مكة ...!!

عليكم الله ما ترجعوا ياخ ...
( وردي ) ما قال ...هجرة عصافير الخريف في موسم الشوق الحلو ....!!
إنتو ما مشتاقين لينا ولاشنو ..!! 
...!! ياخ كان بتعزو ( وردي ) تعالو .....!! 
نحنا ما ناقصين عليكم الله ...!! 
والله الخير باااااسط ...!!
إلا بس بدور النية وتوحيد المقاصد .....!! 
ويكفينا شر الجحود والحاسد ...!!

هسا لو رجعتن صادات ...! جيرانا ديل يقولو علينا شنو ....!!!؟ 
واااشماتتم فينا ....
يقولو ...!! 
الطير الماشي لي أهلنا ...لا جا ...!! ولا وصل رسايلنا ......!! 😭😭 ....!! عيب الشوم لكن ...!! 
بترضوها لينا ......!!! 
تعالن وأملن الدنيا فرحة وريد ...!! 
تعالن ياخ .......!!! 
............
و إذا بموبايلي يرن وصوت مشاعر من الطرف الاخر 
قالت لي أمي قالت ليك خش جوه الشمس دي ضربتك 
.....!!! 
( سنة بالصحيان بالموبايل ياحليل اللبيع في الضهر )

اتذكرتا فجاة.....!! 
قلتا ليها ( أم قريدون ) جات ....!! 
قالت لي قلتا شنو ....!!؟
( قرقرون ) دي شنو كمان ...!!؟ 
قلتا ليها ..لا ...خلاص ...!! مافي حاجه ...!!

ونظرت الي السماء ...!!! 
لم أجد لها اثرا .....!! لكنها حتما سوف تأتي ....!!
دخلت وأنا أدندن .....!! 
ﻭﻟﺪﻙ ﻋﺮﻳﺲ ﻳﺎﺍﻟﺤﺎﺟﺔ
ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺪﻓﻴﺲ ﻳﺎﺍﻟﺤﺎﺟﺔ
ﺑﺎﻟﻘﺮﻣﺼﻴﺺ ﻳﺎﺍﻟﺤﺎجه 
.......
حتجي ...!! 
مش ...!🦆🌹

التعليقات

احصاءات المدونة